غوتيريش يهاتف “عباس” بخصوص “الأماكن المقدسة” و”ملف الأونروا”

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ضرورة الحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة بالقدس.

جاء ذلك في مكالمة هاتفية بين غوتيريش وعباس، بحسب بيان أصدرته نائبة المتحدث باسم الأمين العام إيري كونيكو، اليوم الأحد، أوضحت فيه أن المكالمة جرت الخميس الماضي.

وقال البيان إن “الطرفين ناقشا الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة، لا سيما في الأماكن المقدسة بالقدس، والجهود المبذولة لتخفيف التوتر وإنهاء الاستفزازات والخطوات أحادية الجانب، واستعادة الهدوء”.

وأعرب غوتيريش عن “قلقه إزاء الوضع المالي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)”، مؤكدا استمرار جهوده لمعالجة الوضع المالي لها.

ومنذ أيام؛ يسود توتر في القدس وساحات الأقصى، جراء اقتحامات يومية للمسجد، تزامنت مع عيد الفصح اليهودي الذي انتهى الخميس، بعد أن استمر أسبوعا.

والوضع الراهن”، هو ما ساد بالأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية أثناء الفترة العثمانية، واستمر خلال فترة الانتداب البريطاني لفلسطين والحكم الأردني، وحتى ما بعد الاحتلال الإسرائيلي للقدس عام 1967.

وتواجه “الأونروا” التي تأسست عام 1949، عجزا مزمنا في التمويل، جراء تراجع الدعم العربي لها، ودعم بعض الدول الأوروبية.

وتضطلع الوكالة بتقديم المساعدة والحماية للاجئين والخدمات الأساسية، لأكثر من 5.5 مليون لاجئ فلسطيني في الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *