لأول مرة.. الاحتلال يخصص 500 ألف شيكل للمستوطنين في الخليل

كشفت مصادر إعلامية عبرية، أن وزيرة داخلية الاحتلال، أيليت شاكيد، “ستخصص لأول مرة ميزانية تنموية مخصصة لصالح المستوطنين اليهود، الذين يعيشون في قلب مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، بمبلغ 500 ألف شيكل (160 ألف دولار)”.

وقالت “شاكيد” للقناة العبرية السابعة، مساء الأربعاء: “كوزيرة للعدل (في الحكومة السابقة) عملت على إنشاء لجنة بلدية في الخليل، وأنا سعيدة كوزيرة للداخلية، لوضع ميزانية لتطوير المجتمع اليهودي في الخليل” على حد تعبيرها.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قررت في العام 2017، منح المستوطنين في مدينة الخليل، صلاحية تشكيل مجلس محلي يمثلهم، ويوفر لهم الخدمات البلدية، وهو ما اعتبره الفلسطينيون تعدٍّ على القانون الدولي.

وقسم “برتوكول” الخليل (اتفاق الخليل)، الموقع بين الجانب الفلسطيني والاحتلال الإسرائيلي عام 1997، المدينة إلى منطقتين؛ h1 وتشكل 80 في المائة من المساحة الكلية، وتخضع للسيطرة الفلسطينية، وh2 وتشكل 20 في المائة، وبقيت تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية.

ويعيش نحو 400 مستوطن في بؤر استيطانية بالجزء الخاضع لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي من مدينة الخليل، وسط ربع مليون مواطن فلسطيني.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *