مسؤول إسرائيلي يهدد “حزب الله” بتدمير لبنان

هدد وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس “حزب الله” بتدمير لبنان، إذا هاجم حقل كاريش أو أي هدف إسرائيلي.

وقال غانتس للقناة /12/ العبرية اليوم السبت “أنصح حزب الله أن لا يختبرنا، وسنرد بشكل قاسي جدًا على أي هجوم ضدنا” مشيراً إلى أن الدولة اللبنانية تتحمل مسئولية اي تصعيد.

واستدرك بالقول “هناك فرصة لتوقيع الاتفاق مع لبنان قريبا، لكن إذا تعرضنا لهجوم فإن ردنا سيكون حاسما”

وحذر “حزب لله” من استخدام أساليب أخرى للاقتراب من حقل كاريش غير الطائرات المسيرة، ملمحًا لقوات بحرية.

فيما أكد مسئول لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية /كان/ أنه من المتوقع أن يبدأ اختبار عمل منصة الغاز “كاريش” غدًا، وهي الخطوة الأخيرة على طريق إنتاج الغاز منها، مشيراً إلى أن صعوبات لوجستية حالت دون التحرك في هذه الخطوة بالفعل قبل شهر.

وأوضحت الهيئة أن الجيش الإسرائيلي دخل في حالة تأهب قصوى بسبب الوضع مع لبنان، وأن إنتاج الغاز من كاريش سيتم بأي ثمن، واصفة ما يجري في الشمال بأنه “وضع حساس وخطير للغاية”.

وتسلم الوسيط الأمريكي آموس هوشستين، الأسبوع الماضي رد لبنان وإسرائيل على العرض الأمريكي الأخير بشأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد قد تعهد بأن تمضي “إسرائيل” قدماً في استخراج الغاز من حقل “كاريش” مع أو بدون أي اتفاق نهائي مع لبنان بشأن النزاع الحدودي البحري.

وكشفت وسائل إعلام عبرية، الأسبوع الماضي تفاصيل الاقتراح النهائي الذي قدمه الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود البحرية بين لبنان و”إسرائيل”، حيث يقضي أحد بنود الاتفاق بترسيم الحدود استنادا إلى (خط 23) مما يُبقي لدى لبنان غالبية المنطقة، التي ثمثل موضوع الخلاف”.

ويتنازع لبنان و”إسرائيل” على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسط الولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

وانطلقت مفاوضات غير مباشرة، في تشرين الأول/أكتبر 2020، بين بيروت و”تل أبيب”، برعاية الأمم المتحدة بهدف ترسيم الحدود، وعُقدت 5 جولات كان آخرها في أيار/مايو 2021، ثم توقفت نتيجة خلافات جوهرية.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *