واشنطن: سنواصل الضغط على “إسرائيل” لتغيير “قواعد الاشتباك” في الضفة

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، مساء الثلاثاء، أنها ستواصل الضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بشأن سياساتها إزاء “قواعد الاشتباك” في الضفة الغربية المحتلة، في إشارة إلى التعليمات الموجهة لجنود الاحتلال حول إطلاق النار.

يأتي إعلان واشنطن إثر إعلان “إسرائيل” لنتائج التحقيق في استشهاد الصحفية الفلسطينية – الأمريكية شيرين أبو عاقلة، التي قُتِلت برصاص الاحتلال، خلال تغطيتها اقتحام منطقة جنين في أيار/ مايو الماضي.

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، خلال مؤتمر صحفي: “سنواصل الضغط على (إسرائيل) لتراجع سياساتها وممارساتها بخصوص قواعد الاشتباك بعد مقتل شيرين أبو عاقلة”.

من جهة أخرى، قال موقع /واللا/ العبري إن “تغيير قواعد الاشتباك، وفق رؤية الجانب الأمريكي، من شأنه أن يقلل من خطر إلحاق الأذى بالمدنيين، ويحمي الصحافيين، إضافة إلى منع أحداث كالذي تعرضت له أبو عاقلة”.

يشار إلى أن مصادر متطابقة ذكرت، منذ عدة أسابيع، أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، طلب في اتصال هاتفي مع وزير الحرب في حكومة الاحتلال، بيني غانتس، أن “تعيد (إسرائيل) النظر في تعليمات فتح إطلاق النار في الضفة الغربية”.

وكان جيش الاحتلال قد قال، أمس الاثنين، إن “احتمالاً كبيرًا” بأن تكون أبو عاقلة قُتلت برصاص أحد جنوده، وفق ما ورد في النتائج النهائية للتحقيق الإسرائيلي.

من جهتها، رفضت عائلة الصحفية الشهيدة أبو عاقلة نتائج التقرير الإسرائيلي، وطالبت بإجراء “تحقيق شامل من قبل المحكمة الجنائية الدولية”.

وقتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، منتصف أيار/ مايو الماضي، خلال تغطيتها اقتحام الاحتلال لمدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة، بعد إطلاق قناص إسرائيلي رصاصة من نوع متفجر استقرت في رأسها.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *