وزير الخارجية الأردني: تقويض حل الدولتين حقيقة بشعة

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الجمعة، إن “تقويض حل الدولتين في القضية الفلسطينية سيجعل من حقيقة الدولة الواحدة المآل الوحيد وهذه حقيقة ستكون بشعة، إذ إنها ستكرّس دولة فصل عنصري”.

وأكّد الصفدي في جلسةٍ حواريةٍ خلال أعمال مؤتمر روما لحوارات البحر الأبيض المتوسط، “ضرورة إيجاد أفق حقيقي لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، ليكون ذلك سبيلاً وحيداً لتحقيق السلام العادل والشامل”.

وحذّر الصفدي من “استحالة استمرار الوضع الراهن، حيث يغيب الأفق السياسي وتتفاقم التحديات الاقتصادية التي تواجه الشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية”.

وأضاف أنَّ “الحفاظ على التهدئة، التي بذل الأردن جهوداً مكثفة للوصول إليها بالتعاون مع الشركاء والأصدقاء، يتطلب ليس فقط عدم تكرار الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي فجّرت الأوضاع العام الحالي، ولكن أيضاً خطوات عملية لإيجاد أفق سياسي يعيد إطلاق المفاوضات لتحقيق السلام العادل”.

وشدّد الوزير الأردني على ضرورة إيجاد أفق اقتصادي يساعد الفلسطينيين، مُؤكداً “أن الأفق الاقتصادي لا يمكن أن يكون بديلاً عن الحل السياسي على أساس حل الدولتين”.

ودعا إلى توفير الدعم المالي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأنروا”، مبيناً خطورة استمرار العجز المالي في موازنتها على قدرتها تقديم الخدمات الحيوية للاجئين، بما فيها التعليم لأكثر من 560 ألف طالب لاجئ.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *