يديعوت أحرونوت: جولة القتال الحالية أظهرت أن يد حماس هي العليا

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: إنه “في الجولة العسكرية الحالية، وعلى الرغم من سلسلة الاغتيالات وصور الدمار من قطاع غزة ،إلا أن حماس لديها اليد العليا”.

وأضافت الصحيفة، الصادرة اليوم الأحد، أن “حماس حققت سلسلة من الإنجازات التي يمكنها التباهي بها، كإطلاق الصواريخ على منطقة القدس المحتلة؛ وإطلاق مئات الصواريخ دفعة واحدة على منطقة تل أبيب، وإغلاق مطار بن غوريون أمام الرحلات الجوية”.

وعلى المستوى الاستراتيجي، حصلت حماس على ما تريده، وفق الصحيفة، “ففي نظر الفلسطينيين بالقدس والضفة الغربية، يُنظر إليها الآن على أنها حارس القدس والمسجد الأقصى، في تناقض صارخ مع السلطة الفلسطينية وفتح، اللتان ينظر إلهما على أنهما تتعاونان مع إسرائيل”.

وينضم إلى “قائمة إنجازات حماس، حراك الفلسطينيين في الداخل الفلسطيني، وتحريض الجماهير، وهذا استراتيجيا إنجاز لحماس، عبر فتح ساحة جديدة للمواجهة مع إسرائيل”، وفق الصحيفة العبرية.

وتسببت الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس، ومحاولات بسط السيادة الكاملة عليها، بانتقال التوتر إلى قطاع غزة، واندلاع جولة القتال الحالية، التي بدأت مساء الإثنين الماضي.

ومن أهم الانتهاكات الإسرائيلية التي تسببت بالاحتقان الحالي، صدور قرارات قضائية إسرائيلية بإخلاء 12 منزلًا فلسطينيًّا في حي “الشيخ جراح”، الذي يعد أحد أحياء القدس الشرقية، من قاطنيها وتسليمها للسكان اليهود.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، استشهد 174 فلسطينيا؛ بينهم 47 طفلا، و29سيدة، و2000 إصابة بجراح متفاوتة، وفق إحصاء لوزارة الصحة.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *