40 دولة في الأمم المتحدة تدعو الاحتلال لرفع العقوبات عن السلطة

دعت نحو 40 دولة في الأمم المتحدة، صباح اليوم الثلاثاء، “إسرائيل” إلى رفع العقوبات التي فرضتها على السلطة الفلسطينية هذا الشهر، ردا على جهود الأخيرة لأخذ قرار استشاري من محكمة لاهاي بشأن “ماهية الاحتلال الإسرائيلي”.

وأكدت الدول عن “دعمها الثابت” لمحكمة العدل الدولية والقانون الدولي، معربة عن “قلقها العميق حيال قرار الحكومة الإسرائيلية فرض إجراءات عقابية ضد الشعب الفلسطيني والقيادة والمجتمع المدني، بعد الطلب الذي تقدمت به الجمعية العامة إلى المحكمة”، مطالبة بـ “التراجع عنها (العقوبات) فورا”.

ولم توقع على البيان دول صوتت لصالح القرار فحسب (الجزائر والأرجنتين وبلجيكا وأيرلندا وباكستان وجنوب إفريقيا وغيرها)، بل أيضا دول امتنعت عن التصويت (اليابان وفرنسا وكوريا الجنوبية وغيرها)، وحتى دول أخرى صوتت ضد القرار (ألمانيا وإستونيا).

وقال مندوب السلطة لدى الأمم المتحدة رياض المالكي في بيان “هذا أمر هام لأنه يظهر أنه بغض النظر عن كيفية تصويت الدول، إلا أنها متحدة في رفض هذه الإجراءات العقابية”.

وأشارت متحدثة باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تأكيده على “قلقه العميق” من “الإجراءات الإسرائيلية الأخيرة ضد السلطة الفلسطينية”، مشددة على أنه “لا ينبغي أن يكون هناك اجراءات انتقامية” فيما يتعلق بمحكمة العدل الدولية.

يذكر أنه 30 في كانون الأول/ديسمبر، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يطلب من محكمة العدل الدولية الإدلاء برأيها في مسألة “شرعية الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية والقدس الشرقية”.

وأعلنت “إسرائيل” في 6 كانون الثاني/يناير، عن حزمة عقوبات ضد السلطة الفلسطينية.

Source: Quds Press International News Agency