ما الرسائل التركية من افتتاح أكبر مصنع لهندسة “الطائرات المحاربة”؟

قال الصحافي التركي، حمزة تكين، إن “افتتاح الرئيس رجب طيب إردوغان، مساء الخميس، المركز الوطني لهندسة الطائرات الحربية القتالية محلية الصنع، في العاصمة أنقرة، له رسائل ودلالات عديدة، تحت عنوان واحد: “إظهار قوة تركيا”، رغم أي عقوبات تفرض عليها”.

وأضاف “تكين” في حديث خاص لـ”قدس برس”، أن “محاولات بعض الدول عرقلة نهضة تركيا فشلت، بدليل افتتاح المركز الوطني، بل يؤكد هذا المبنى أن تركيا مستمرة بنهضتها، وأن القرار اتخذ بذلك”.

وفي حَدَث اعتبرته الحكومة التركية “تاريخياً ومهماً” في مجال الصناعات الدفاعية التركية، وبالأخص الجوية، شارك الرئيس التركي في افتتاح المنشأة المخصصة لإنتاج المقاتلة الشبحية التركية من الجيل الخامس، التي بُنيت على مساحة 65 ألف كيلومتر مربع، باستثمار بلغت قيمته الإجمالية نحو 17 مليون دولار.

وأكد الصحافي التركي، أن “افتتاح المركز الخاص بالمقاتلات التركية محلية الصنع، إلى جانب أنها خطوة تكنولوجية عسكرية متطورة، فهي تعطي إشارة إلى التقدم العسكري التقني التكنولوجي، الذي وصلت إليه تركيا، وتعطي إشارة إلى طموحاتها العسكرية التكنولوجية المستقبلية”.

وأشار “تكين” إلى أن تركيا من خلال افتتاح هذا المركز، “ترسل رسائل عدة إلى العالم، خاصة لمعارضيها من الدول، أنها عازمة على تطوير قطاع الصناعات الدفاعية والصناعات العسكرية التركية، رغم المعارضات التي تتلقاها من دول عدة في العالم، خاصة تلك التي تفرض عقوبات عليها في هذا القطاع، مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ودول أوروبية أخرى، التي لها حجج عديدة لعرقلة مسيرة الصناعات الدفاعية التركية”.

وشدد الصحافي التركي على أن “أهم هذه الرسائل اقتصادية، والتي تشير إلى أن تركيا رغم الأوضاع الاقتصادية المتعلقة بعملتها المحلية، والحرب بين داعم لليرة ومحارب لها، سواء في الداخل أو الخارج، إلا أن تركيا تعطي من خلال افتتاح هذا المركز، دليلاً للعالم على قوتها الاقتصادية الحقيقية، وأن تلك الأزمات، ما هي إلا أزمات عابرة لا تؤثر في المشاريع الكبرى والأهداف الكبرى، بل تأثيرها محدود ومؤقت”.

وتضمّ المنشأة الجديدة التي بُنيت على مساحة 65 ألف كيلومتر مربع، مباني مخصصة لإنتاج المقاتلة الوطنية، وأخرى لتركيب وتجميع قطعها المصنعة.

وبينما سيعمل 150 مهندساً و850 فنياً في مبنى الإنتاج المركب، الذي سيكون لديه القدرة على تلبية نحو 2 في المئة من سوق المركبات الهوائية الهيكلية في العالم، من المتوقع أن يصل عدد العاملين في المنشأة المجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات إلى نحو ألفين و300 عامل في المنشأة المزودة بأحدث أنواع التكنولوجيا المستخدمة في مجال صناعة المقاتلات الحربية.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *