أمير قطر: يجب إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية

قال أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، اليوم السبت، إن “المخاطر المحدقة بالمنطقة في ظل الوضع الدولي المتوتر، تتطلب إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية”.

وأضاف، خلال كلمة له في “قمة جدة”، أن “أحد أهم مصادر التوتر وعدم الاستقرار سيظل قائمًا؛ ما لم تتوقف إسرائيل عن انتهاكاتها للقانون الدولي، وتحديدا بناء المستوطنات، وتغيير طابع القدس، واستمرار الحصار على غزة”.

وبين آل ثاني أن “الدول العربية أجمعت – رغم خلافاتها – على مبادرة سلام عربية، ولا يصح التخلي عنها لمجرد أن إسرائيل ترفضها”، على حد تعبيره.

وتبنت الدول العربية عام 2002، مبادرة العاهل السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز، والتي تشترط تطبيع العلاقات الكاملة مع “إسرائيل” بتطبيق خيار حل الدولتين، وقيام دولة فلسطينية مستقلة على الحدود المحتلة عام 1967، والقدس الشرقية عاصمتها، لكنّ “إسرائيل” رفضت المبادرة.

واستدرك أنه “لم يعد ممكنًا تفهّم استمرار الاحتلال (الإسرائيلي)، بسبب السياسات الانتقائية في تطبيق قرارات الشـرعية الدولية”.

وشدد أمير قطر على أن “دَور العرب لا يجوز أن يكون اقتراح التسويات، مقابل رفضها إسرائيليا؛ والزيادة في التعنت كلما قدم العرب تنازلات”.

وأكد أن بلاده تتطلع لـ”دور فعّال” لواشنطن في الدعوة لـ”مفاوضات لتسوية القضية الفلسطينية على أساس مبدأ حل الدولتين”.

وانطلقت، في وقت سابق اليوم السبت، أعمال قمة عربية – أمريكية في مدينة جدة السعودية، أطلق عليها تسمية “قمة جدة للأمن والتنمية”، بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى جانب قادة كل من: السعودية، الإمارات، قطر، الكويت، البحرين، سلطنة عمان، مصر، الأردن، العراق.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *