استطلاع لـ”أمنيستي”: غالبية “الإسرائيليين” يخافون رؤية العلم الفلسطيني

أظهرت نتائج استطلاع رأي أجرته منظمة العفو الدولية “أمنيستي” في “إسرائيل”، وجود “فجوة كبيرة” في التعامل مع رفع العلم الفلسطيني، ومعناه، ورمزيته.

كما أظهر الاستطلاع الذي نشرته المنظمة، اليوم الثلاثاء، أن غالبية المستوطنين، والفلسطينيين المقيمين في الأراضي المحتلة عام 48، ينظرون إلى رفع العلم الفلسطيني نظرة مختلفة تمامًا عن غيرهم.

وأشار تحليل “أمنيستي” إلى أن “هذه الفجوة هي نتيجة مباشرة لحملة التحريض الشرسة والمسعورة التي شنها سياسيون ومؤسسات إعلامية وجهات إسرائيلية مختلفة ضد العرب الفلسطينيين والعلم الفلسطيني في السنة الأخيرة، والتي كانت تهدف لنزع الشرعية عن الهوية الفلسطينية والانتماء إليها”.

وقال مدير البرامج في منظمة العفو الدولية في “إسرائيل”، ياريف موهر، إن “الاستطلاع يكشف خوفنا (الإسرائيليين) الشديد من عَلَم الطرف الآخر”.

وأضاف: “لا يمكننا طرح سؤال: كيف تشعر اتجاه رفع العمل الفلسطيني؟ ببساطة، والحصول على إجابة بسيطة”، وفقًا للاستطلاع.

وكشف الاستطلاع أن “نصف الفلسطينيين في أراضي 48 يرون في رفع العلم الفلسطيني جزءًا من الانتماء لهويتهم القومية والوطنية، ونحو 35% منهم يرون رفعه – أيضًا – احتجاجًا على التمييز ضده”.

واستدرك: “في المقابل، يرى أكثر من نصف اليهود الإسرائيليين أن رفع العلم الفلسطيني يرمز إلى عدم الاعتراف بوجود (إسرائيل)، لكن ذلك لم يَرِدْ في أجوبة الفلسطينيين في الداخل”.

وأشارت منظمة “أمنيستي” إلى أن “نحو 52% من اليهود أن رفع العلم الفلسطيني سببه عدم الاعتراف بـ(إسرائيل)، و14.5% منهم يرون فيه دعمًا لتنفيذ عمليات ضد الإسرائيليين”.

وأردف أن “أكثر من 66% من اليهود الإسرائيليين ينسبون لرفع العلم الفلسطيني صفات ونوايا سلبية جدًا”.

وأوضحت المنظمة، في سياق الحديث عن العلم الإسرائيلي، أن “95.3% من اليهود الإسرائيليين يرون برفعه تعبيرًا عن الانتماء للهوية الإسرائيلية، و55.6% من الفلسطينيين يرون ذلك أيضًا”.

وتابع: “في حين يرى 30.6% من الفلسطينيين في رفع العلم الإسرائيلي إنكارًا لدولة فلسطين وحقها في الوجود، و9.3% آخرون يرون فيه ترسيخًا للفوقية اليهودية، و4.6% يرون فيه دعمًا لأعمال العنف ضد الفلسطينيين”.

وزاد: “بالمجمل، فإن نحو 45% من الفلسطينيين ينسبون لرفع العلم الإسرائيلي صفات ونوايا سلبية”.

وترى “الغالبية الساحقة من اليهود بنسبة 72.3%”، وفق الاستطلاع، أن “العلم الفلسطيني يهدد اليهود”، في حين “يرى 18.5% فقط من الفلسطينيين في الداخل أن العلم الفلسطيني ممكن أن يشكل تهديدًا للإسرائيليين”.

بينما “يرى 67.6% من فلسطينيي الداخل أنه يجب على اليهود الإسرائيليين عدم الخوف من رفع العلم الفلسطيني”.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *