الأردن .. وقفة احتجاجية نصرةً للأسرى في سجون الاحتلال

طالب الأمين العام لحزب “جبهة العمل الإسلامي” (أكبر حزب سياسي في الأردن)، مراد العضايلة، الحكومات العربية والإسلامية بتحمل مسؤولياتها إزاء قضية الأسرى في السجون الإسرائيلية.

جاء ذلك خلال وقفة احتجاجية تحت عنوان “أسرانا رمز كرامتنا”، نظمها الحزب مساء اليوم الأحد، أما ممقر الحزب وسط العاصمة، نصرةً للأسرى، وتزامناً مع الذكرى الأولى لعملية سجن جلبوع، المعروفة بـعملية “نفق الحرية”.

ودان العضايلة تصاعد الانتهاكات بحق الأسرى، مطالباً بنصرتهم، وتفاعل الكل الفلسطيني في الداخل المحتل مع قضيتهم، و”التفاف الفلسطينيين حول خيار المقاومة لمواجهة صلف الاحتلال”.

وأكد “وقوف الشعب الأردني مع شقيقه الفلسطيني، حتى تحرير الأرض والأسرى جميعاً، وتحصيل سائر حقوقهم المشروعة”.

بدوره، دعا رئيس “كتلة الإصلاح” البرلمانية (معارض) النائب صالح العرموطي لـ”ضرورة الالتفاف الشعبي مع القضية الفلسطينية، وفي المقدمة منها الحقوق الإنسانية للأسرى الفلسطينيين والأردنيين في سجون الاحتلال”.

وطالب العرموطي في تصريحٍ لـ “قدس برس” بـ”توجيه دعوة للبرلمان العربي، لعقد اجتماع طارئ، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق الاحتلال الاسرائيلي، بسبب ممارساته القميعة بحق الأسرى في سجونه”.

كما دعا لمتابعة ملف الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، والعمل الجاد والمستمر للإفراج عنهم، وبذل كل الجهد لأجل تحريرهم، وترتيب زياراتٍ عاجلة لهم”.

وقال نقيب المهندسين الأردنيين السابق عبد الله عبيدات إن ” الأسرى يمثلون قمة الوفاء للأمة العربية والإسلامية، ولا بد أن نقف معهم وفاءً بوفاء، دون أن نكون مشغولين عن هذه القضية الإنسانية الكبيرة”.

وطالبت والدة الأسير الأردني مناف جبارة، الحكومة الأردنية باتخاذ موقف “بحق أسرانا بعد سنوات من التهميش والتنكيل الذي يتعرضون له في سجون الاحتلال”.

وأكدت على مسؤولية المؤسَّسات الحقوقية الأردنية، والشارع لإحياء قضية الأسرى الأردنيين، مشيرة إلى “أنهم ممنوعون من زيارة ذويهم منذ سنواتٍ طويلة”.

وتمارس السلطات الإسرائيلية إجراءات توصف بغير الإنسانية ضد الأسرى الفلسطينيين في سجونها، لكنها تراجعت عن بعض تلك الإجراءات تحت تهديد الأسرى بإضراب جماعي عن الطعام.

وبلغ العدد الإجمالي للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال حتى نهاية تموز/يوليو 2022، نحو أربعة آلاف و550 أسيرًا، من بينهم 27 أسيرة، و175 طفلاً، ونحو 670 معتقلاً إداريًا، وفق مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى.

ويبلغ عدد الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال 18 أسيراً، بينهم 8 أسرى يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد، و7 أسرى يقضون أحكاماً تتراوح ما بين 10 سنوات و36 سنة، إضافة إلى ثلاثة أسرى تتراوح أحكامهم ما بين 5 و8 سنوات.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *