“الأوقاف الفلسطينية” ترصد 23 اقتحاما لـ”الأقصى” الشهر الماضي

قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية إن المستوطنين الإسرائيليين، اقتحموا المسجد الأقصى أكثر من 23 مرة، كما منع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي 51 وقتا، خلال آب/ أغسطس المنصرم.

وأشارت “الأوقاف” في تقريرها الشهري الذي يرصد الانتهاكات الإسرائيلية ضد المقدسات الاسلامية في فلسطين، إلى أن قوات الاحتلال بدأت بتنفيذ مشروع تهويدي يشمل إنشاء ممرات وساحات ومصعد لتسهيل اقتحام المستوطنين للمسجد الإبراهيمي.

وأوقف الاحتلال، بناء مسجد قيد الانشاء في منطقة “قرنة الدعمس” بمحافظة بيت لحم، واعتدى جنود الاحتلال على مسجد النبي صموئيل، بقيامها بتبليط الساحة الجانبية، ومنع الدخول الى المسجد، إلا لمن يحملون هوية القرية، وفقا لـ”الأوقاف الفلسطينية”.

ورصد التقرير، بدء قوات الاحتلال بتنفيذ مشروع تهويدي خطير، يشمل ممرات وساحات ومصعد لتسهيل اقتحام المستوطنين للمسجد الإبراهيمي في الخليل، ونصب خيمة في الساحات الخارجية للحرم، لاحتفالات المستوطنين، وتم إغلاق الباب الشرقي، ومنع عمال لجنة الإعمار من القيام بأعمالهم.

ولفت التقرير الانتباه، إلى أن الاحتلال وضع شمعدانا وأعلاما فوق المسجد الإبراهيمي، وما زال يضيّق الخناق على المصلين، ويعتدي عليهم في صلاة الجمعة.

وذكر التقرير، أن الاحتلال يواصل حصاره للمسجد الأقصى المبارك، وتفتيش المصلين، وإتاحة المجال بحرية تامة للمستوطنين من الدخول إليه لتنفيذ جولات استفزازية، تركزت في المنطقة الشرقية، وقرب مصلى باب الرحمة.

وأشار التقرير إلى أن الاحتلال يمارس التحريض ضد المصلين وحراس وسدنة المسجد ولجنة الإعمار، كما تواصل ما تسمى منظمة “الهيكل المزعوم”، تحريضها ضد المسجد الأقصى، وتدعو المستوطنين إلى تكثيف اقتحاماتهم له.

ورصد التقرير قيام مستوطنين برفع صور لهيكلهم المزعوم داخل المسجد الاقصى، وعرضت ما تسمى عصابة “جبل المعبد بأيدينا” على المستوطنين تصوير معايدات في ذكرى مولدهم من داخل “الأقصى”، وقام أخرون بمباركة زواج، وآخر ارتدى علنا في المسجد الأقصى، قميصا رسم عليه الهيكل المزعوم.

وكشف التقرير، عن أن الاحتلال بدأ بأعمال “ترميم” في جسر المغاربة الأثري المؤدي إلى “الأقصى” لتسهيل اقتحام المستوطنين، كما تعتزم بلدية الاحتلال في القدس الشروع بإقامة “حديقة توراتية” على أرض “كرم المفتي” في حي الشيخ جراح، لصالح بؤرة استيطانية قريبة.

وطالب وكيل وزارة الاوقاف حسام ابو الرب، بوقفة جادة وسريعة لحماية حي الشيخ جراح وأهله، وإنقاذ البلدة القديمة في القدس من عملية التهويد، والاحتلال، والاستيطان والحفريات، كما طالب العاملين العربي والاسلامي، والمجتمع الدولي، بالاضطلاع بمسؤولياتهم إزاء مدينة القدس المحتلة وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وإلزام الاحتلال بوقف الجرائم والاعتداءات وإلغاء جميع التدابير التي من شأنها تغيير وضع القدس القانوني والتاريخي والالتزام بالقرارات الدولية ذات الصلة.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *