السلطة: اتفاق الحكومة الإسرائيلية على اخلاء جبل “صبيح” شرعنة للبؤرة الاستيطانية

اعتبرت وزارة خارجية السلطة الفلسطينية، أن ما توصلت له حكومة الاحتلال الإسرائيلي مع مستوطنين لإخلاء “بؤرة” استيطانية، شمالي الضفة الغربية المحتلة، شرعنة رسمية على طريق تحويلها إلى مستعمرة.

وحذرت “الخارجية”، في بيانها، من أن اتفاق الحكومة الإسرائيلية والمستوطنين، سيلتهم أراضي المواطنين الفلسطينيين في جبل “صبيح” قرب بلدة “بيتا” جنوبي نابلس (شمال الضفة الغربية المحتلة)، والأراضي المحيطة به.

وأضاف البيان “ترفض دولة فلسطين بشدة هذا الاتفاق، ولن تقبل به، وستقاومه بجميع الطرق القانونية المعتمدة”.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية، قد قالت اليوم الخميس إن الحكومة توصلت إلى اتفاق مع المستوطنين لإخلاء النقطة الاستيطانية العشوائية “أفيتار”، لا يتضمن هدم منازلها وإعادة الأراضي المقامة عليها لأصحابها.

وبموجب الاتفاق، سيغادر السكان المكان حتى الساعة الرابعة من عصر غد الجمعة. أما المنازل فستظل قائمة وخالية ومقفلة، مع حضور ثابت للجيش الإسرائيلي فيه.

وعلى الرغم من أن البؤرة الاستيطانية أقيمت بشكل غير قانوني، فقد تم توثيق وجود جنود من جيش الاحتلال يساعدون في إنشائها، في الأسابيع الأخيرة.

وتقدر مساحة الجبل بـ 840 دونما، وتتبع لفلسطينيين من بلدات “بيتا”، و”قبلان”، و”يتما”، جنوبي نابلس، ويسيطر المستوطنون على 20 دونما منها.

وفي السنوات الأخيرة، بذلت عدة محاولات لإنشاء بؤرة استيطانية في الموقع، ولكن في كل مرة تم إخلاء المباني في غضون فترة زمنية قصيرة بعد استبسال المواطنين الفلسطينيين بالدفاع عنها، حيث استشهد خلال الاحتجاجات أربعة فلسطينيين وأصيب المئات.

وأحدثت فعاليات “الإرباك الليلي” التي تبنّاها الفلسطينيون في بلدة بيتا، مؤخرا تطورا هاما في عمل المقاومة الشعبية الفلسطينية، ضد الاستيطان الإسرائيلي، الذي التهم مؤخرا بعض أراضي البلدة.

و”الإرباك الليلي”، هي فعاليات احتجاجية شعبية، يُنظمها سكان بلدة “بيتا” بشكل شبه يومي في أوقات المساء والليل، منذ أسابيع، للمطالبة بإخلاء بؤرة استيطانية إسرائيلية أقيمت على أنقاض جبل صبيح في البلدة.

ويُشعل الشبان الفلسطينيون النار في إطارات مطاطية، وينفخ آخرون في أبواق تُصدر أصواتاً مُزعجة، بينما يُسلّط البعض مصابيح إنارة “الليزر” نحو “كرافانات” البؤرة الاستيطانية، ويحمل غيرهم مشاعل إنارة.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *