تقرير: 132 انتهاكًا بحق المحتوى الفلسطيني خلال أيار

أكد مركز “صدى سوشال” (مبادرة شبابية غير ربحية)، اليوم السبت، توثيقه لأكثر من 132 انتهاكًا بحق المحتوى الرقمي الفلسطيني، عبر منصات التواصل الاجتماعي، خلال شهر أيار/ مايو الماضي.

وأشار المركز، في تقرير تلقته “قدس برس”، إن “حسابات فلسطينية تلقت عددًا من البلاغات على مخالفات لسياسات المحتوى، ما تسبب بقيود على النشر والوصول، وحظر النشر عند مشاركة أخبار متعلقة بفلسطين”.

ورصد المركز 70 انتهاكًا على منصة “فيسبوك”، و5 انتهاكات على “تويتر”، إضافة إلى إيقاف وتقييد أكثر من 8 حسابات على “إنستغرام”، وحظر 13 قناة على “يوتيوب”، فيما أغلق “واتساب” 42 رقمًا يخص شبكات إخبارية وصحفيين، و5 انتهاكات على “تيك توك”، وانتهاكًا بحق حساب واحد على “كلوب هاوس”، وفقًا للتقرير.

وأوضح التقرير أن الانتهاكات بحق الصحفيين والشبكات الإخبارية والنشطاء، شكلت 48% من مجموع انتهاكات المحتوى الرقمي خلال أيار، حيث طالت أكثر من 64 حسابًا لهم.

وأشار التقرير إلى أن “الصفحات الإخبارية الفلسطينية لا زالت تعاني من التضييق والحظر ومنع من الخصائص، عند استعمال العديد من المصطلحات والأسماء المرتبطة بالحالة السياسية الفلسطينية، والتي تصنف معظمها ضمن خوارزمية الحظر”.

وأكد مركز “صدى سوشال” استمرار “مساعيه الحثيثة” لرصد الانتهاكات بحق المحتوى الفلسطيني، والعمل على متابعتها مع إدارة “فيسبوك”.

وناشد المركز مؤسسات المجتمع المدني “أن تلتزم بدورها في الدفاع عن الحقوق الرقمية الفلسطينية التي تنتهك يوميًا ودون أي وجه حق”.

وشدد على “ضرورة الإبلاغ عن أي مساس بحرية النشر وتقييد الاستخدام على فضاء الإنترنت في فلسطين، وأهمية توثيق هذه الانتهاكات انطلاقًا من أهمية التواجد على المنصات الرقمية ونقل الرواية الفلسطينية”.

يذكر أن الكنيست (برلمان الاحتلال) أقر، منذ مطلع العام، “قانون فيسبوك” بالقراءة الأولى والثانية، ويقضي القانون بـ”إلزام المواقع الإعلامية، وشبكات التواصل الاجتماعي، بحذف المضامين بادعاء مكافحة التحريض والإرهاب وعدم المساس بأمن الدولة وأمن الجمهور وأمن الفرد”.

ويهدف القانون لـ”فرض المزيد من القيود على الأصوات المناصرة للقضية الفلسطينية والرافضة للاحتلال عبر منصات التواصل الاجتماعي، مما يشكل تهديدًا خطيرًا على الحقوق الرقمية الفلسطينية، ويعمل على إخفاء المضامين السياسية الناقدة للسلطات الإسرائيلية، وبالتالي المساهمة بالتغطية على جرائمها وعرقلة محاسبتها”، وفق تقرير “صدى سوشال”.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *