جولة عربية ودولية لتدويل قضية الأسرى في سجون الاحتلال

شرعت هيئة الأسرى والمحررين الفلسطينية في جولة عربية ودولية لتدويل قضية الأسرى في سجون الاحتلال، في ظل ما يعانيه الأسرى من معاناة وتضيق من قبل مصلحة السجون.

وبدأت الجولة من العاصمة المصرية القاهرة؛ التي وصلها يوم الجمعة الماضي رئيس الهيئة قدري أبو بكر وأجرى سلسلة لقاءات مهمة مع المسئولين المصرين والعرب والحقوقيين.

ويرافق أبو بكر في جولته العربية والدولية كل من عبد الناصر فروانة، رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في الهيئة، والناطق الإعلامي باسم الهيئة ثائر شريتح.

وقال أبو بكر لـ “قدس برس”: “زيارتنا إلى القاهرة تندرج ضمن جولة خارجية في إطار تدويل قضية الأسرى وفضح الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية بحق الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي”.

وتابع: “لقد اخترنا القاهرة لتكون باكورة جولتنا العربية والأوربية حرصا وإدراكا منا على أهمية مصر وثقلها ودورها في المنطقة، وللتأكيد على عمق العلاقة الإستراتيجية التي تربط الشعبين المصري والفلسطيني”.

من جهته أكد فروانة لـ “قدس برس” على أن الجولة تتضمن برنامجاً مكثفاً في القاهرة، حيث كان هناك العديد من الفعاليات واللقاءات والزيارات على رأسها لقاء الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وأوضح أن أبو بكر اطلع أبو الغيط على تصاعد الجريمة الإسرائيلية والانتهاكات بحق الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، والتفرد غير المسبوق بهم تحديداً بعد عملية الهروب من سجن جلبوع، وما رافق ذلك من استهداف لإنسانية الأسير الفلسطيني ومحتواه النضالي والوطني ومكانته القانونية.

وركز أبو بكر في حديثه مع الأمين العام على قضايا الأسرى المضربين عن الطعام والاعتقال الإداري الجائر والمرضى والأسيرات، والأطفال وما يفرض عليهم من عزل وغرامات مالية واعتداءات وانتهاكات واقتحامات، وحرمانهم من كافة الحقوق الإنسانية والعلاجية والحقوقية.

وأعرب عن قلقه من السياسة الإسرائيلية المتبعة مؤخراً في التعامل مع الأسرى والمعتقلين، والتي ترتقي إلى مستوى الجريمة الحقيقية وفقا للقانون الدولي، وأنه يجب أن يكون هناك تحرك مضاد للرواية الإسرائيلية التي تسعى لتجريم نضال أبطالنا في السجون والمعتقلات.

وشدد فروانة على أن هذه الجولة تأتي في سياق فضح جرائم الاحتلال المتصاعدة بحق الأسرى، وأنه حان الوقت لتعرية التطرف الخطير والغير مسبوق والمبني على أسس “انتقامية عنصرية”، وفق قوله.

كما التقى أبو بكر خلال جولته رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر مشيرة خطاب، في المقر الجديد للمجلس في القاهرة، والأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب.

وأطلع أبو بكر خطاب على كافة الانتهاكات التي تمارسها دولة الاحتلال الإسرائيلي بحق المعتقلين الفلسطينيين.

وبحسب فروانة، فإن الوفد الفلسطيني سيختتم اليوم الأربعاء جولته للقاهرة بلقاء عدد من الإعلاميين المصرين، ومن المقرر أن يبدأ غدا الخميس جولة أوروبية تشمل بلجيكا، ألمانيا، وفرنسا، وذلك لعقد عدة اجتماعات ضمن أطار تدويل قضية الأسرى والانتهاكات المتواصلة بحقهم من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلية.

وتعتقل سلطات الاحتلال في سجونه نحو أربعة آلاف و500 أسيرًا، بينهم 140 طفلًا، و41 فتاة وامرأة، وأكثر من 700 أسير يعانون من أمراض مختلفة، ومنهم 440 معتقلا إدارياً دون تهمة أو محاكمة، موزعين على قرابة 22 سجنا ومعتقلا ومركز توقيف.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *