سلطات الاحتلال تفرج عن الأسيرة المريضة دينا جرادات

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، عن الأسيرة المريضة دينا نايف جرادات (23 عامًا) من جنين، شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقال مدير نادي الأسير الفلسطيني (منظمة أهلية مقرها رام الله) في جنين، منتصر سمور، إن “الاحتلال أفرج عن الأسيرة جرادات على حاجز الجلمة شمالي المدينة، بعد اعتقال دام أربعة شهور ونصف، حيث كانت تقبع في سجن الدامون”.

وأضاف سمور أن “جرادات تعاني من مرض نادر يسمى الاستسقاء الدماغي، وهي بحاجة كل فترة إلى سحب السوائل المتراكمة في الدماغ، حيث جرى نقلها عدة مرات لمشافي الاحتلال أثناء فترة اعتقالها”.

ويتسبب مرض “الاستسقاء الدماغي” الذي تعاني منه جرادات بآلام في الرأس، وزيادة في الماء داخل أجساد المصابين به، مما يؤثر سلبًا على حاسة النظر لديهم، فمن الضروري سحب هذا الماء بشكل دوري ومستمر.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت جرادات في 7 آب/ أغسطس الماضي، وهي طالبة في تخصص الإعلام بجامعة القدس المفتوحة في نابلس (شمال)، ‏وحكم عليها بالسّجن لمدة أربعة شهور ونصف، وغرامة مالية بقيمة 6000 شيقل (1700 دولار).

يذكر أن هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة الفلسطينية)، كان قد صرحت في 10 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بأن الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال يواجهن ظروفًا حياتية صعبة، دون مراعاة لحقوقهن الجسدية والنفسية.

وبلغ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال، حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، نحو أربعة آلاف و700 أسيرًا، من بينهم 34 أسيرة، وقرابة 150 قاصرًا، و835 معتقلًا إداريًا، بينهم ثلاث أسيرات وأربعة أطفال، وفق مؤسسات معنية بشؤون الأسرى.

Source: Quds Press International news Agency