عائلة أكبر أسير فلسطيني “تستأنف” بعد رفض الاحتلال الإفراج عنه

قالت عائلة الأسير فؤاد الشوبكي (أكبر أسير فلسطيني – 82 عاما)، إنهم سيتقدمون باستئناف، بعد رفض محكمة إسرائيلية التماساً بالإفراج عنه، أمس.

وقالت رانية الشوبكي، ابنة الأسير، لـ”قدس برس”: “قبل أسبوع تقدم محامي العائلة بطلب للمحكمة الإسرائيلية، لإطلاق سراح أبي، قبل عام من انتهاء مدة محكوميته، نظرا لكبر سنه، وحالته الصحية المتردية”.

وأضافت: “ردت النيابة الإسرائيلية على طلب المحكمة بالرفض، دون إبداء أي أسباب”، مشيرة إلى أنهم “سيستأنفون على القرار”.

وتقول ابنة الأسير إن “والدها يعاني أمراضاً مزمنة، كالسكري والضغط، ومشاكل في العين، ويحتاج إلى رعاية صحية خاصة”.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الشوبكي، وهو برتبة لواء في السلطة الفلسطينية، في 14 آذار/مارس 2006، حينما اقتحمت سجن أريحا، الذي كان تحت حراسة أمريكية بريطانية، واعتقلته برفقة الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات، وحكم عليه بالسجن لمدة 17 عاما، تنتهي في أذار/مارس 2023م.

ويذكر أن الشوبكي وسعدات، أودعوا في سجن أريحا بناءً على “اتفاق رام الله” في كانون ثاني (يناير) من العام 2002، مقابل فك الحصار عن الرئيس الراحل ياسر عرفات.

ووقع الاتفاق كل من الولايات المتحدة وبريطانيا والسلطة الفلسطينية و”إسرائيل”، إلا أن الأخيرة نقضته وهاجمت السجن واعتقلتهما (الشوبكي وسعدات).

وتتهم سلطات الاحتلال، الشوبكي، بالمسؤولية عن محاولة تهريب سفينة تحمل على متنها أسلحة رشاشة، وصواريخ، ومواد شديدة الانفجار، والتي عرفت بـ”كارين أيه”.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *