عباس يبحث مع الرئيس التركي تطورات القضية الفلسطينية

بحث رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، اليوم السبت، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، آخر تطورات القضية الفلسطينية، وملف المصالحة بين الفصائل الفلسطينية.

جاء ذلك وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، عقب لقاء جمع عباس مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مدينة إسطنبول وحضره مسؤولون من الجانبين.

وذكرت الوكالة أنه “جرى التوافق على تنسيق جهود الدعم التركي للقدس وجميع المناطق الفلسطينية في الضفة وغزة”.

وشدد عباس، وفق الوكالة، “على أهمية التوصل لتهدئة شاملة ووقف الاعتداءات الإسرائيلية والمستوطنين على المسجد الأقصى وأحياء القدس ووقف الاستيطان وهدم المنازل وغيرها من الممارسات الإجرامية للاحتلال على أهلنا في قطاع غزة والضفة الغربية”.

كما أكد عباس، على “أهمية مواصلة اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، ورحب باستضافة الاجتماع القادم للجنة الوزارية المشتركة في مدينة رام الله بالضفة الغربية قريبا.

وحسب الوكالة “قدم عباس الشكر على موافقة تركيا اعتبار المنطقة الصناعية التركية في جنين لها نفس الإعفاءات والمميزات للمناطق الصناعية في تركيا، الأمر الذي يشجع الشركات التركية لإقامة صناعاتها في هذه المنطقة”.

ودعا عباس إلى “الإسراع في تهيئة البنية التحتية في هذه المنطقة الصناعية، وبدء استضافة الشركات التركية لإقامة صناعات مفيدة للجانبين”.

وحول الوضع السياسي، اطلع عباس الرئيس التركي على آخر الاتصالات مع إدارة الرئيس بايدن، ورؤيتها التي قال إنها “مغايرة عن الإدارة السابقة والمؤيدة لحل الدولتين والحفاظ على الوضع التاريخي للحرم الشريف (..) واعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس.

وأكد عباس في هذا الصدد على “أهمية التوصل لتهدئة شاملة ووقف الاعتداءات الإسرائيلية والمستوطنين على المسجد الأقصى وأحياء القدس ووقف الاستيطان وهدم المنازل وغيرها من الممارسات الاجرامية للاحتلال على أهلنا في قطاع غزة والضفة الغربية”.

وأكد عباس سعي القيادة الفلسطينية لتوحيد أرضنا وشعبنا والذهاب للانتخابات بمجرد التمكن من عقدها في مدينة القدس الشرقية”.

وبشأن الداخلي، جرى الحديث بين عباس والرئيس التركي، عن أهمية المصالحة الفلسطينية ووحدة الصف، حيث أكد الأول سعي القيادة الفلسطينية لتوحيد ارضنا وشعبنا والذهاب للانتخابات بمجرد التمكن من عقدها في مدينة القدس الشرقية.

وكان من المقرر أن تجرى الانتخابات على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية (برلمانية) في 22 أيار/مايو، ورئاسية في 31 تموز/يوليو، وانتخابات المجلس الوطني في 31 آب/أغسطس.

لكن عباس قرر في 30 نيسان/أبريل الماضي، تأجيل الانتخابات “لحين ضمان سماح السلطات الإسرائيلية مشاركة الفلسطينيين في القدس المحتلة بالانتخابات”.

والجمعة، ذكر بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية، أن زيارة عباس ستستمر بين 9 و11 تموز/يوليو الجاري، لبحث العلاقات الثنائية بين الجانبين من كافة النواحي.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *