“فلسطينيو أوروبا”: لا يمكن السكوت عن مرتكبي جريمة “البرج الشمالي” بلبنان

أدان مؤتمر فلسطينيي أوروبا “بأشد العبارات” جريمة الاعتداء على المشاركين في تشييع جثمان الشهيد حمزة شاهين، في مخيم البرج الشمالي جنوب لبنان، ما أسفر عن استشهاد ثلاثة شبان، وإصابة آخرين.

ووصف “فلسطينيي أوروبا” الحادثة بـ”الجريمة النكراء”، مشدداً على “قدسية الدماء التي سالت” في “جريمة تامة الأركان، متعددة الغايات، ينبغي عدم السكوت عنها وعمن قاموا بها”.

ورأى المؤتمر أن “هذه الجريمة تشكل طعنة سامة في قلب النسيج الفلسطيني المتماسك، والذي يجمع الوجود الفلسطيني داخل مخيمات لبنان”.

وتابع: “كما أنها ترمي إلى ضرب السلم الأهلي الذي تعيشه، في محاولة واضحة إلى صرف شعبنا هناك عن مقارعة الاحتلال الإسرائيلي، وممارسة دوره النضالي، عبر إشغاله وجره إلى مستنقع الاقتتال البيني؛ الذي يستنزف طاقاته، ويفتت قواه”.

ودعا المؤتمر “كافة مكونات شعبنا الفلسطيني وقواه، إلى الوقوف صفا واحدا في مواجهة ذلك الفعل الشنيع، وإلى الالتفاف معا في محاسبة الشخصيات والجهات التي تقف وراءه، وفقا للقانون، وبما يحقق العدالة الاجتماعية، ويحفظ المخيمات الفلسطينية في لبنان، ويضمن ديمومة عطائها ودورها المهم في المشروع الوطني الفلسطيني”.

وأسفر إطلاق نار على جنازة تشييع الشهيد شاهين، أمس الأحد، عن استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة آخرين، والشهداء هم: محمد طه، وعمر السهلي، وحسين الأحمد.

واتهم مشاركون في الجنازة “عناصر من حركة فتح، بإطلاق النار على المشيعين، أثناء مرور الموكب الجنائزي من مكاتب للحركة مجاورة للمقبرة”.

وشارك في الجنازة عدد من قيادات حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى، بالإضافة إلى مسؤولين في أحزاب لبنانية وقوى إسلامية ووفد كبير من حزب الله.

وحمّلت “حماس” في بيان لها أمس الأحد، قيادة السلطة في رام الله، وأجهزتها الأمنية في لبنان، المسؤولية الكاملة “عن جريمة القتل والاغتيال المتعمد”، مطالبة بـ”تسليم القتلة للسلطات اللبنانية، وإحالتهم للعدالة، وكل من له علاقة بالمجزرة”.

ودعت “حماس” أجهزة الأمن اللبنانية إلى “ملاحقة هؤلاء القتلة، ووقف التعاون مع جهاز يرتكب مثل هذه المجزرة”، مشيرة إلى أن ما جرى يُعد “سابقة لم تحدث يوماً في جنازة شهيد، سوى ما كانت تفعله قوات الاحتلال ضد شعبنا في جنازات الشهداء”.

وكانت الحركة قد نعت أمس الأول السبت، الشاب حمزة إبراهيم شاهين، وقالت إنه “استشهد في مهمة جهادية”، مضيفة في بيان مقتضب، أنه “نذر نفسه للدفاع عن أرضنا وقدسنا ومقدّساتنا”.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *