مبادرة لبنانية لتعويض غزة عن خسارتها في مجال الكتب جراء العدوان الأخير

أعلنت “دار نلسن” للنشر ومؤسسة “عامل الدولية” في لبنان، الانتهاء من حملة لجمع كتب لصالح غزة، لتعويضها عن الأضرار التي لحقت بقطاع المكتبات خلال العدوان الإسرائيلي الأخير.

وانطلقت حملة “مائة ألف كتاب من لبنان إلى غزة” في أيلول/سبتمبر الماضي، وقال كامل مهنا، رئيس مؤسسة “عامل الدولية” إن “فكرة الحملة أتت بعد معركة سيف القدس، وتدمير الإسرائيليين معظم المراكز الثقافية، ومحاولة اغتيال الروح المعنوية للفلسطيني”.

وأوضح مهنا لـ”قدس برس” أن “الحملة أتت لتعويض غزة بعضاً من نزيف الكتب الذي طال أكثر من مائة مكتبة عامة في القطاع”.

وأشار إلى أن “إرسال الكتب إلى غزة خطوة أولى، سيتبعها خطوات لها صلة بالمطالعة والكتب وما يتعلق بالأمور الرقمية، ثم فتح باب الحوار بين المثقفين في غزة وفلسطين ولبنان” وفق قوله.

وأوضح مدير “دار نلسن” للنشر، سليمان بختي، أن “المبادرة تأتي، بمثابة رد على العدوان الإسرائيلي الذي استهدف البشر والحجر والكتب، لأن الكتاب هو مصدر وعي وهوية حضارية”.

وبين بختي لـ”قدس برس”، أن المشكلة العملية التي تواجه المشروع حالياً، في كيفيّة إيصال هذه الكتب إلى غزة”، مشيراً إلى أن “إيصالها أصعب من تجميعها، نظراً للحصار الشرس” المفروض على القطاع.

وكشف بختي عن مساع لإيصال الكتب إمّا عبر عمان، أو عبر معبر رفح المصري، وذلك بالتنسيق مع السفارة المصرية ووزير الثقافة اللبناني والصليب الأحمر ومؤسسات دولية.

يشار إلى أن القائمين على الحملة، كشفوا أنه تم جمع نحو 105 آلاف كتاب، بينها كتب مدرسية وجامعية، وكتب أطفال، وكتب أدبية وثقافية.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *