هآرتس: مخيم جنين خارج سيطرة السلطة الفلسطينية و”إسرائيل”

كشف صحيفة /هآرتس/ العبرية، اليوم السبت، نقلاً عن مصادر أمنيّةٍ مطلعةٍ في دولة الاحتلال أنّ مخيم جنين (شمال الضفة الغربية) تحوّل إلى سلطةٍ مستقلةٍ، لا يخضع للاحتلال، ولا للسلطة الفلسطينيّة وأجهزتها الأمنيّة.

وقالت الصحيفة: “إنّه في الصيف الماضي، طلبت (إسرائيل) من السلطة الفلسطينيّة التحرك في جنين، ولكن الأجهزة الأمنية الفلسطينيّة واجهت صعوباتٍ في مواجهة تحدّي المخيم الذي تحوّل إلى منطقةٍ مستقلةٍ” بحسب تعبيرها.

ونقلت الصحيفة عن مصادر رفيعة بالمؤسسة الأمنيّة في تل أبيب أنّ “الساحة الفلسطينيّة ليست هادئةً، وأنّ هناك أسبابًا داخلية كثيرة للتوتر، تتعلّق بالضعف المستمر للسلطة الفلسطينية، وتقدم رئيس السلطة محمود عباس بالسن، وصراع الأجيال داخل حركة فتح، والمنافسة مع حماس” على حدّ قولها.

وشدّدّت المصادر للصحيفة العبريّة، على أنّه “منذ أكثر من عاميْن تشير أجهزة الاستخبارات الإسرائيليّة إلى مزيد من الضعف لدى السلطة الفلسطينية، وقد ظهر الضغط الذي تتعرض له زعامتها؛ وعجزها عن تحقيق نتائج في نهاية رئاسة دونالد ترامب في الولايات المتحدة؛ فيما يتعلّق بقضية ضم المستوطنات التي لم تحدث”.

وأوضحت “تواجه (إسرائيل) واقعًا جديدًا – قديمًا، في كلّ عملية دخول إلى مخيمات اللاجئين في شمال الضفة الغربيّة، وجزء من البلدات والقرى كانت تُواجَه بإطلاق نار كثيف للغاية”.

وأضافت “كان المطلوبون يفضلون التحصن وخوض قتال، وقد برز في مواجهة الإثنين الماضي تعاون كبير بين أنصار فتح، وناشطي الجهاد الإسلامي، وأحيانًا مع خلايا محلية لها علاقة بـحماس”، على حدّ تعبيرها.

ويقتحم جيش الاحتلال من حين إلى آخر مدينة جنين ومخيمها، بهدف اغتيال مقاومين واعتقال البعض الآخر، الذين يتصدون له باشتباكات عنيفة.

وتصف قوات الاحتلال مخيم جنين بأنه عاصمة لـ”المقاومة”.

وظهر في الفترة الأخيرة اسم “كتيبة جنين”، وهي مجموعة من المقاومين تتصدى لأي اجتياح أو اقتحام لمخيم جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، واتخذ الاحتلال قراراً باغتيال أعضائها .

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *