هيئة فلسطينية: اعتقالات أمن السلطة للكتاب والأكاديميين تعدٍ خطير

قالت لجنة دعم الصحفيين، اليوم الإثنين، إنها “تنظر بخطورة بالغة لتغول الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية على الحريات الإعلامية والقانون”، بعد أن أقدمت على اعتقال عدد من النشطاء والكتاب والشعراء والأكاديميين، إثرر فعالية تطالب بمحاسبة قتلة الناشط السياسي نزار بنات.

وأكدت “اللجنة”، في بيان لها، وصل “قدس برس”، نسخة عنه، “رفضها لحملة الاعتقالات السياسية وتوقيف عدد كبير من الشخصيات الاعتبارية والأكاديمية والشعراء واستجوابهم غير القانوني، على خلفية مطالبة المتظاهرين بإطلاق الحريات الإعلامية، والعدالة في قضية بنات”.

وطالبت اللجنة “بوقف ملاحقة الكتاب والصحفيين والزج بهم في السجون، مؤكدةً أن هذه “الاعتقالات السياسية تخالف المواثيق والقوانين والأعراف الدولية والأخلاق الوطنية كافة”. وفق نص بيانها.

وبينت أن “تصاعد حملة الاعتقالات بحق الكتاب وقادة الرأي في الضفة الغربية على خلفيات سياسية، تؤكد تراجع حالة الحريات الصحفية وانحدارها لمستوى مقلق”.

والسبت، منعت الشرطة الفلسطينية، وقفة وسط الضفة الغربية، تطالب بمحاسبة قتلة “بنات”، وأوقفت ناشطين كانوا يستعدون للمشاركة فيها.

وفي 24 يونيو/ حزيران الماضي، توفي “بنات” (44 عاما)، بعد ساعات من اعتقاله من طرف قوة أمنية فلسطينية في مدينة الخليل جنوبي الضفة، فيما اتهمت عائلته تلك القوة بـ”اغتياله”.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *