“صحة” غزة: رصد متحور “دلتا” بالتزامن مع دخول الموجة الثالثة لـ “كورونا”

كشفت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، النقاب عن رصد حالات مُصابة بفيروس “دلتا” المتحور في القطاع، بالتزامن مع دخوله الموجة الثالثة من الوباء، محذرة من زيادة مضطردة في عدد الإصابات في فيروس “كوفيد 19″، قد تسجل خلال الأسابيع الماضية.

جاء ذلك في تصريحات لنائب مدير عام الرعاية الأولية في الوزارة مجدي ضهير، في مؤتمر صحفي، عقدته وزارة الصحة، اليوم الاثنين، في غزة، بشأن آخر تطورات الحالة الوبائية في قطاع غزة.

وقال: “تتابع وزارة الصحة تطورات الحالة الوبائية والمنحنى المتصاعد للإصابات بفيروس كوفيد 19 داخل مناطق قطاع غزة، والذي سجل زيادة مضطردة في عدد الإصابات خلال الأسابيع الماضية”.

وأضاف: “نؤكد أن قطاع غزة دخل فعليا في الموجة الثالثة من جائحة كوفيد 19، والتي بدت متسارعة الانتشار والتفشي داخل المجتمع، وذلك وفقا للمؤشرات التي يتم رصدها يومياً، حيث تم تسجيل خلال الـ 24 ساعة الماضية، 663 إصابة جديدة، وتسجيل 3 وفيات بالإضافة ارتفاع عدد حالات الدخول للمستشفيات الى 171 حالة منها 101 حالة ما بين خطيرة وحرجة”.

وأشار إلى أنه ووفق المعطيات ومؤشرات المنحنى الوبائي من المتوقع زيادة غير مسبوقة في عدد الإصابات بفيروس “كوفيد 19” خلال الأسابيع المقبلة وأن تكون الموجه عنيفة .

وقال إنه بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية “تم ارسال مجموعة من العينات للفحص المخبري خارج قطاع غزة لمعرفة نوعية الطفرات والسلالات ومدى انتشارها، حيث اثبتت النتائج وجود فيروس دلتا المتحور في قطاع غزة”.

وأضاف: “وزارة الصحة باشرت حملة التطعيم الوطنية ضد فيروس كوفيد 19 منذ نهاية شباط/ فبراير الماضي حيث بلغ اجمالي من تلقوا اللقاح 134 ألفا و988 شخص” .

وأكد أن التطعيمات آمنه وسليمة وتخضع لسلسلة تبريد وإجراءات خاصة، وهي متاحة للفئة العمرية من 16 سنة وما فوق .

وحذر المسؤول في وزارة الصحة، من أنه خطر حقيقي يتمثل في تفاقم الحالة الوبائية في غزة، نتيجة محدودية الاقبال على مراكز التطعيم، ووعدم الالتزام المجتمعي باجراءات الوقاية والسلامة الصحية، مع بدء الموسم الدراسي الجديد.

وشدد المسؤول الطبي على ان جائحة كورونا لم تنتهي بعد في قطاع غزة وهذا لا يبرر حالة التراخي داخل المرافق الخدماتية والمؤسسات ووسائل النقل، وأن الوزارة أعطت فرصة لاستمرار العملية التعليمية والخدمات المجتمعية، بناء على اجراءات السلامة وتلقي اللقاحات دون تأخير.

ومن جهته أكد أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، انه بناء على المعطيات الجديدة للحالة الوبائية في قطاع غزة فقد اتخذت وزارة الصحة جملة من الاجراءات للحفاظ على سلامة المؤسسات الصحية ومأمونية تقديم الخدمات للمواطنين .

وأشار أنه من ضمن تلك الاجراءات، قف الزيارات للمرضى بشكل تام الا للضرورة القصوى والسماح بمرافق واحد فقط، ووقف العمليات غير الطارئة والمجدولة، وإلزام كافة المترددين على المؤسسات الصحية ارتداء الكمامة، والزام كافة المواطنين بإبراز بطاقة التطعيم قبل تلقي خدمات العمليات غير الطارئة.

وبشأن عمليات التطعيم: قال القدرة: “من اجل المحافظة على الصحة العامة، بدأنا بحملة تطعيم شملت وكيل وزارة الصحة والوكلاء المساعدون والمدراء العامون ومدراء الوحدات ومدراء الدوائر والتي وصلت نسبة التطعيم بها 100 في المائة وتطعيم الطواقم الصحية في مختلف المرافق الصحية وجاري استكمال تطعيم باقي الكوادر” .

وأضاف “تقرر الزام جميع العاملين في كافة الوزارات والهيئات الحكومية بتلقي اللقاح ضد فيروس كوفيد 19 , وسيتم اتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين منهم” .

وقررت الوزارة بالزام جميع مقدمي الخدمات والمهن والحرف والأعمال والوظائف التي لها علاقة مباشرة بالجمهور بتلقي اللقاح كشرط للاستمرار في أعمالهم، وتقديم مكافآت مالية تحفيزية للمُطعمين.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *