وفاة عالم الفلك الكويتي الشهير صالح العجيري

توفي، اليوم الخميس، العالم والخبير الفلكي الكويتي صالح العجيري، صاحب التقويم الأشهر “تقويم العجيري”، عن عمر يناهز الـ100 عام، وفق وسائل اعلام كويتية رسمية.

وامتدت مسيرة الراحل، الذي يُلقب بالكويت باسم “العم صالح العجيري”، لعشرات السنوات، توجته واحداً من أبرز علماء الفلك، بالكويت وعلى مستوى الدول العربية والإسلامية والمنطقة.

عُرف عن العجيري شغفه للعلم منذ صغره، إلى درجة دفعته للسفر لفترات طويلة من حياته، وتميّز – إلى جانب علم الفلك – بإلمامه الواسع بعلوم الجغرافيا والتاريخ والاجتماع والحساب والرياضيات، إلى جانب المعارف الأخرى.

ويعود للراحل فضل تأسيس “تقويم العجيري” الشهير، الذي يوصف بدقه حساباته، وقد اعتمدته دولة الكويت ليكون التقويم الرسمي في جميع معاملاتها.

ومن أهم المؤلفات التي قدمها للمكتبة العربية: “علم الميقات”، و”كيف تحسب حوادث الكسوف والخسوف”، و”خارطة ألمع نجوم السماء”، و”دورة الهلال”، و”كيف تستدل على الفصول الوجهات الأربع”، و”جدولة الوقت”.

كما قدم العجيري العديد من الأبحاث المهمة منها “الخطوط والدوائر”، و”أهمية ميل الشمس”، و”رصد الكواكب والنجوم”، و”مداخلات الزمن” وغيرها.

وتقديراً من الدولة لجهوده؛ منحته جامعة الكويت دكتوراه فخرية في العام 1981، كما مُنح في العام 1988، قلادة مجلس التعاون الخليجي للعلوم.

وحصل العجيري على الكثير من شهادات التقدير والدروع التذكارية، وتم تكريمه في الكثير من المحافل من قبل عددٍ من الجهات المحلية والإقليمية والدولية، تقديراً لعلمه ومساهماته في مجال علم الفلك والرياضيات.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *