أوقاف القدس: 48 ألف مستوطن اقتحموا الأقصى خلال عام 2022

أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس (تابعة للأردن)، اليوم الخميس، أن أكثر من 48 ألف مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى خلال العام 2022.

وقالت الأوقاف في بيان صحفي، اطلعت عليه قدس برس، إن عام 2022 كان “الأبرز والأعلى من حيث الانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك، حيث تزايدت حدة ووتيرة الاقتحامات خلال هذا العام من جهة باب المغاربة” أحد بوابات المسجد الأقصى.

وأضافت “لم تتوقف الانتهاكات عند حد عسكرة الساحات وتحويل المسجد إلى ثكنة عسكرية، بل تجاوز إلى قيام المجموعات اليهودية المتطرفة بتصرفات استفزازية لمشاعر المسلمين”.

وأشارت إلى أن “التصرفات الاستفزازية شملت صلوات، وانبطاحات، وأداء لطقوس تلمودية علنية، وأناشيد، وغناء، ورقصا داخل الباحات، عدا عن رفعهم للأعلام الإسرائيلية داخل باحات المسجد الأقصى المبارك في مناسبات وأعياد يهودية خلال هذا العام”.

وأكدت الأوقاف على “إسلامية المسجد الأقصى المبارك بمساحته البالغة 144 دونما وبجميع معالمه ومرافقه فوق الأرض وتحتها” مشددة على أنه مسجد خالص للمسلمين، “لا يقبل القسمة ولا الشراكة؛ رغم جميع محاولات تغيير الوضع الديني والتاريخي والقانوني القائم منذ أمد للمسجد الأقصى المبارك”.

يذكر أن دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس تتبع لوزارة الأوقاف الأردنية، وهي المسؤولة عن إدارة شؤون المسجد الأقصى.

ويتعرض الأقصى يوميًا، عدا الجمعة والسبت، لسلسلة اقتحامات من المستوطنين، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه زمانيًا ومكانيًا.

Source: Quds Press International News Agency