الخارجية الفلسطينية تطالب بإرسال فريق تحقيق بيولوجي دولي للمستوطنات

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، بإرسال فريق تحقيق بيولوجي دولي للمستوطنات، للاطلاع على المختبرات في هذه المستوطنات المقامة بشكل غير شرعي في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس.

جاء ذلك خلال كلمة مساعد وزير الخارجية والمغتربين للأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة عمر عوض الله، في أعمال مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية، المنعقد حالياً في مدينة جنيف السويسرية.

وأكد عوض الله الالتزام بالاتفاقيات الدولية التي انضمت فلسطين لها، بما فيها تلك التي تعنى بنزع أسلحة الدمار الشامل، وقيامها بتشكيل لجنة وطنية عليا لحظر الأسلحة البيولوجية برئاسة وزارة الخارجية والمغتربين، وعضوية الوزارات والمؤسسات المختلفة، والعمل على مواءمة أحكام الاتفاقية مع القانون الفلسطيني.

وأشار إلى المعيقات التي تواجه فلسطين في تنفيذ الاتفاقية، وعلى رأسها الاحتلال الإسرائيلي غير الشرعي، وسيطرته على المعابر والحدود، بالإضافة إلى عدم اليقين بما يتم تطويره داخل المستوطنات غير الشرعية في أرض فلسطين، وإرهاب المستوطنين، بما يشكل خطراً لاستخدام هذه الأسلحة وغيرها ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

وشدد عوض الله على أن الاحتلال الذي يستهدف عمداً الأطفال والنساء، ليس فقط غير قانوني بل غير أخلاقي، وسلوكه غير متوقع، بسبب عدم التزامه بالاتفاقيات والقانون الدولي.

وأشار عوض الله إلى أن “إسرائيل هي الجهة الوحيدة التي ترفض إقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، وهي الجهة الوحيدة التي لديها أسلحة نووية وترفض إخضاعها لرقابة وكالة الطاقة الذرية، كما استخدمت أسلحة كيميائية ضد الشعب الفلسطيني، وأحرق مستوطنوها عائلات فلسطينية باستخدام مواد كيميائية”.

وتؤكد الدراسات أن النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية المتواصل منذ العام 1967، أدى إلى بناء أكثر من 151 مستوطنة ضم أكثر من ثلاثمئة وخمسين ألف مستوطن، إضافة إلى 26 مستوطنة تلف القدس بطوقين من جميع الجهات، ويتركز فيها نحو 180 ألف مستوطن، وهناك مخططات لفرض وقائع استيطانية في الضفة الغربية وفي داخل الأحياء العربية القديمة من مدينة القدس.

قد صادرت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة أكثر من 40 في المئة من مساحة الضفة الغربية البالغة 5800 كيلومتر مربع لمصلحة إنشاء المستوطنات والطرق الالتفافية التي تربط بينها، ناهيك عن سيطرة إسرائيلية على أكثر من 80 في المئة من مساحة مدينة القدس.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *