نتنياهو يعلن تنازله عن أن يكون الأوّل باتفاق رئاسة الحكومة مع بينيت

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، عن تنازله عن أن يكون الأوّل في اتفاق التناوب لعام واحد لصالح رئيس قائمة “يمينا”، نفتالي بينيت.

وكتب نتنياهو في حسابه على “فيسبوك” أن عرضه لبينيت يشمل “مناصب مهمّة” لأعضاء قائمة “يمينا”، بالإضافة إلى خوض الانتخابات في قائمة موحّدة في حال لم يتمكن نتنياهو من تشكيل حكومة، مع حفاظ كل قائمة على هويتّها وقوّتها النسبية.

وأضاف “قبل عشرة أيام، كتب بينيت أنه بالإمكان تشكيل حكومة إن تنحيتُ جانبًا في العام الأوّل. ها أنا أتنحى. الآن دورك”.

وردّ بينيت في مؤتمر صحافي بالقول إنه لم يطلب من نتنياهو رئاسة الحكومة، وخاطبه بالقول “لا حكومة عندك بسبب سموتريتش. وأنت تحاول أن تحمّلني مسؤولية ذلك”.

ومن أجل تشكيل حكومة مع بينيت، يحتاج “ليكود” إمّا إلى دعم “الصهيونية الدينية”، التي ترفض ذلك بسبب الدعم المحتمل “للقائمة العربية الموحدة”، وإما إلى قائمة “تكفاه حدشاه”، برئاسة غدعون ساعر، الذي يرفض الانضمام إلى حكومة يرأسها نتنياهو.

وأكّد ساعر، اليوم، الإثنين، مجدّدًا، أنه يرفض الانضمام لحكومة يرأسها لنتنياهو حتى لو رأسها في عامها الأول شخص آخر.

وتنتهي مساء غدٍ، الثلاثاء، المهلة الممنوحة لنتنياهو لتشكيل الحكومة، وتشير التوقعات إلى أن الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، لن يمدّدها له.

وفي حال فشل نتنياهو، فإن من المتوقع أن يكلف الرئيس الإسرائيلي زعيم المعارضة وحزب “هناك مستقبل” يائير لابيد بتشكيل الحكومة خلال 28 يوما.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *