“الكنيست” يمنح الثقة لحكومة نتنياهو الخميس القادم

قال الرئيس الحالي للكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، ياريف ليفين، مساء اليوم الإثنين، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية المكلف بنيامين نتنياهو، يعتزم إجراء تصويت في الكنيست على حكومته الجديدة، الخميس المقبل.

وأعلن ليفين في بيان اعتزامه الأربعاء، الاستقالة من منصبه المؤقت، تمهيدا لتعيينه وزير القضاء في الحكومة الجديدة.

وتدخل استقالة ليفين، الذي كان كبير مفاوضي الليكود في المباحثات الائتلافية مع الحريديم (المتدينين اليهود) وتيار “الصهيونية الدينية” المعروف بقربه من نتنياهو، حيّز التنفيذ، بعد 48 ساعة من تقديمها.

وبحسب الجدول الزمني المتوقع، الذي أوردته وسائل الإعلام الإسرائيلية، سيعقد نتنياهو يوم الأربعاء المقبل، سلسلة من الاجتماعات الموجزة مع أعضاء الكنيست من الليكود، لتوزيع المناصب، وإبلاغهم بالدور الذي يسنده إليهم خلال ولاية حكومته السادسة.

ومن المتوقع أن يصادق الكنيست في وقت لاحق بالقراءتين الثانية والثالثة، على تشريع يقضي بإجراء تعديلين على “قانون أساس: الحكومة”، قدمهما ائتلاف أحزاب اليمين بقيادة نتنياهو، ويقضيان بتعيين رئيس حزب “شاس” أرييه درعي وزيرا، بالرغم من إدانته بمخالفات فساد، والحكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ.

ويقضي التعديل الثاني بالسماح بتعيين وزير في وزارة الحرب؛ يكون مسؤولا عن وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق المحتلة و”الإدارة المدنية” للاحتلال في الضفة الغربية، بناء على طلب رئيس حزب “الصهيونية الدينية” بتسلئيل سموتريتش.

وتصدّر حزب نتنياهو الانتخابات البرلمانية التي أجريت في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وستكون حكومته اليمينية القادمة الأكثر تشددا في تاريخ “إسرائيل” وفق مراقبين.

يذكر أنه للحصول على ثقة الكنيست؛ يجب الحصول على ما لا يقل عن 61 صوتاً من أصل 120، وقد تمكن معسكر نتنياهو من حشد 64 صوتا، ما يضمن له نيل هذه الثقة.

Source: Quds Press International News Agency