وقفة في كوبنهاغن تضامنًا مع الأسرى في سجون الاحتلال

نظمت وقفة تضامنية حاشدة مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، في الساحة الحمراء بحي النوربرو، وسط العاصمة الدنماركية كوبنهاغن.

وشارك في الوقفة رؤساء وأعضاء الجمعيات والمؤسسات والفعاليات وناشطون وأبناء الجالية الفلسطينية والعربية وعدد من المتضامنين الدنماركيين.

ورفع المشاركون خلال الوقفة الأعلام الفلسطينية وإنارة الشموع وصور الأسير هشام أبو هواش، وتم توزيع منشورات عن حالة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، الذين يعانون الآلام والاضطهاد والتعذيب النفسي والجسدي.

ووجه منسق الجمعيات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في كوبنهاغن، عضو هيئة التنسيق في التحالف الأوروبي، عصام فرح، التحية للأسير هشام أبو هواش، أحد أبطال الأمعاء الخاوية الذي أصر على انتزاع حريته بصلابته وعزيمته.

وقال فرح: إن “الأسير أبو هواش شكل نموذجًا جديدًا من أسطورة جنرالات الحركة الأسيرة”، موجهًا كذلك التحية لكافة الأسرى في سجون الاحتلال وعائلاتهم.

وطالب الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي والجمعيات والمنظمات الحقوقية والإنسانية، بتحمل مسؤولياتها تجاه الأسرى الفلسطينيين، والضغط على “إسرائيل” لإطلاق سراحهم، وخاصة الأٍسرى المرضى وكبار السن والأطفال والنساء.

وشدد فرح على ضرورة تدويل قضية الأسرى، وأن تبقى على الدوام على رأس أولويات الحركة الوطنية والشعب الفلسطيني.

وكانت دعوات من الجمعيات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في الدنمارك، وبمبادرة ومشاركة من التجمع الديمقراطي الفلسطيني في الدنمارك، وفرع الدنمارك للتحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين، للمشاركة في وقفة إسناد للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، خاصة الأسير هشام أبو هواش.

وأعلن نادي الأسير الفلسطينيّ، مساء الثلاثاء، أن اتفاقًا جرى بشأن قضية أبو هواش، ويقضي بالإفراج عنه في 26 شباط/ فبراير.

‎وبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال حتى نهاية العام الماضي نحو 4600، بينهم نحو 500 أسير إداري، و34 أسيرة، و160 قاصرًا، وفق مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى.

والاعتقال الإداري، قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي، لمدة تصل إلى 6 أشهر قابلة للتمديد، بزعم وجود “تهديد أمني”، دون محاكمة أو توجيه لائحة اتهام.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *